TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير:خفض الفائدة ضروري لدعم النمو بمصر..وتوقيته مرتبط بقرار الفيدرالي الأمريكي

تقرير:خفض الفائدة ضروري لدعم النمو بمصر..وتوقيته مرتبط بقرار الفيدرالي الأمريكي
البنك المركزي المصري ـ أرشيفية

القاهرة – مباشر: قالت أبحاث بلتون المالية، إن قرار المركزي المصري الإبقاء على سعر العائد على الإيداع والإقراض لليلة الواحدة وسعر العملية الرئيسية دون تغيير عند   15.75بالمائة و 16.75بالمائة و 16.25بالمائة  على الترتيب جاء وفقا لتوقعاتها لاحتواء أثر التضخم المتوقع.

وأشارت بلتون في تقرير لها أمس الخميس، إلى أن قراءة التضخم لشهر يونيو/حزيران شهدت تراجعاً دون مستوى 10 بالمائة للمرة الأولى منذ مارس/آذار 2016، مما سيكون له تأثيرا ايجابيا على قراءات التضخم خلال النصف الثاني من عام 2019.

وأضافت ان البنك المركزي لم يقيّم إلى الآن أثر الزيادات المفروضة مؤخراً على أسعار الوقود والكهرباء، والذي ستتضح في قراءة التضخم لشهر يوليو/تموز.

وذكرت أنه في الوقت نفسه، أشار البنك المركزي إلى أثر المخاطر الجيوسياسية الحالية على أسعار النفط كسبباً آخر لقراره بالإبقاء على أسعار الفائدة، حيث تمثل تحدياً للنظرة المستقبلية للتضخم في السوق المحلي.

وأكدت بلتون على رؤيتها بخفض أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة أساس في الربع الثالث من عام 2019، موضحة انها ترى أن ميزة تغيير سنة الأساس وارتفاع قيمة الجنيه تدعمان القراءات المنخفضة للتضخم حتى نهاية العام.

وقالت إنه من المتوقع أن تساعد قراءة التضخم المنخفضة في يونيو/حزيران على الحد من الآثار التضخمية المتوقعة، متوقعة متوسط قراءة 9بالمائة للتضخم في النصف الثاني من 2019، مما يأتي ضمن نطاق مستهدف المركزي عند 9بالمائة (+/-3بالمائة ) بحلول الربع الرابع من 2020.

وتعتقد بلتون المالية أن اجتماع الفيدرالي الأمريكي المقبل الذي سيعقد يومي 30-31 يوليو /تموز2019 سيكون رئيسياً لتحديد زمن قرار خفض أسعار الفائدة المقبل.

وأكدت بلتون على رؤيتها بوجود احتمالات قوية لخفض أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة أساس في سبتمبر/أيلول أو نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

وتتوقع أن تظل عائدات ادوات الدين المحلية جاذبة، حتى بعدما تعكس خفض أسعار الفائدة، وذلك بدعم من ارتفاع قيمة الجنيه وارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية مع تباطؤ التضخم.

وقالت إن خفض الفائدة ما زال ضروريا لدعم النمو وتقليل أعباء خدمة الدين، متوقعة أن يؤدي التوقف المؤقت للسياسة النقدية التوسعية لتأجيل شهية الاستثمار المحلي المحتملة، مما يجعل النمو الاقتصادي يعتمد على المشروعات الضخمة، كما انه يؤثر على مستويات الإنفاق في السوق المحلي.

وأضافت أنه على الجانب الآخر، لا يزال خفض الفائدة ضروريا لمساعدة الحكومة على خفض أعباء خدمة الدين، والتي تمثل تحدياً رئيسياً في رؤية بلتون المالية.

 

المزيد من التقارير القطاعية

 

ترشيحات

المركزي المصري يُبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

وكالة:سلطات جبل طارق تعتقل قبطان ناقلة النفط الإيرانية "جريس 1"

السيسي يوجه باقتصار برامج الحماية الاجتماعية على مساعدة الفقراء

بـ1.5 في الألف..النواب المصري يُقر نهائياً ضريبة دمغة الأوراق المالية